|   25 يوليو 2021م

 

الضوابط الاحترازية والإجراءات الواجب إتباعها  لضمان عدم انتشار فيروس كورونا (كوفيد-19)  في الحرم الجامعي

تماشياً مع قرارات اللجنة العليا المكلفة ببحث آلية التعامل مع التطورات الناتجة عن انتشار فيروس كورونا (كوفيد-19)، وحرصاً من الجامعة على صحة وسلامة موظفيها، تهدف هذه الإرشادات إلى تقديم الضوابط الإحترازية اللازمة لضمان عدم انتشار الفيروس في الحرم الجامعي، متمنين للجميع دوام الصحة والسلامة.

الإجراءات الوقائية في مقرات العمل

 

-          التعاون مع أفراد أمن الجامعة لأخذ قياس درجة الحرارة عند دخول بوابة الجامعة الرئيسية والإفصاح عن أعراض المرض الأخرى مثل الكحة والرشح وضيق التنفس .

-          تعقيم الأسطح التي تستخدم بشكل متكرر، مثل مقابض الأبواب وحواجز السلالم والطاولات وزر المصعد.

-          إعادة تنظيم مكاتب الموظفين بما يضمن التباعد الجسدي إلى الحد الذي يمنع انتقال العدوى وفقا لاشتراطات التباعد الجسدي (مسافة مترين).

-          تعزيز إجراءات التهوية في مقرات العمل، وترك الأبواب مفتوحة بشكل مستمر.

-          تجنب تداول الأوراق بشكل يدوي قدر الإمكان، واســـــــتخـــدام الطرق البـــديلــــة مثــــل البريـــد الإلكتـــرونــــي وتطبيقات مشاركة الملفات.

-          إبقاء الموظفين على اطلاع بأية قرارات أو تعـــليمات صــــادرة مـــن الجهات المختصة.

-          عــــــدم إقــــــامة الفــــــــعاليـــــات والمعارض خلال هذه الفترة إلى أن يتــــم التـعافي بشكل تام من الجائحة.

-          يـــجب التأكد من وجود شهادة طبـــــــــية من الجــــــــهة الصحية بشـــــفاء الموظــــف في حــــــالة ثبوت إصابته بمرض كوروناقبل السماح له لدخول مواقع العمل.

-          منع التجمـــعات بكل أشكالها في غــــــــرف الاستــــــراحات أو المـــــــكاتب أو قاعـــــات الاجتمــــــاعات أو أمــــــاكن الصلاة.

الإجراءات الوقائية أثناء أداء العمل

 

-          الالتزام بارتداء الكمام أو تغطية الأنف بأي وسيلة كانت وغسل اليدين بشكل مستمر.

-          التــأكد من تطـهير ســـــطح مكــــــتبك، وهاتــــفك وذراعي مقــعد الكرسي قبل الجلوس ومباشرة أداء مهامك.

-          تجنب استخدام هواتف أو مكاتب أو أدوات زملائك في العمل، وإذا لزم الأمر قم بتنظيفها قبل وبعد الاستخدام.

-          في حال قمت باتصال مباشر مع موظف مشتبه بإصابته عليك التوجه للفحص للتحقق من عدم إصابتك بالمرض.

-          الحــــــرص على اســـــــتقاء المعلومات من وســــائل الإعــــــلام الرسمية، ومكتب الصحة والسلامة بالجامعة، وتجــــــنب نشر الشائعات وبث الذعر بين الزملاء في مكان العمل.

-          التنسيق والتواصل مع مشرف مكتب الصحة والسلامة بالجامعة وممثلي المكتب بالكليات والوحدات  من أجل الإستشارات الفنية عند وضع التدابير والإجراءات الوقائية.

-          بالتنسيق مع دائرة الموارد البشرية بالجامعة، التأكد من أن لوائح العمل والسياسيات الخاصة بالإجازات المرضية متاحة وواضحة للجميع.

الإجراءات الوقائية أثناء عقد الإجتماعات

 

-          الحد من الاجتماعات واللقاءات المباشرة واستبدالها بالاجــــتماعات الإلكتـــــرونية .

-          فـــي حــــال الإحتياج لإجتــــمـــــاع مباشــــــر يجب المحافظة على مسافة لا تقل عن المترين بين المشاركين  أو 6 أقدام  مع التأكد من تهوية مقر الإجتماع.

-          تقـليــــص عـــدد الحضــــور في الاجــتماع بحيث يحضر أصحاب العـــــلاقـــــة المــــــبــاشــــــرة وذوو الأولوية.

-          استثــناء الموظفين الذين يعانــون مـــن أعـــراض الأنفلــونزا من حـضور الاجتماع.

-          تـــــوفير المـــواد الوقــــــائيــــــة بـــــــشـــــكل مســـــبــــق، مــــثل المـــناديل الورقية ومعــــــــقم اليدين لجميع المشاركين.

-          عدم تبادل الأوراق أثنــــــــــاء الاجتمــــاع والاعتماد على المواد الإلكترونية.

-          الاحـــتفــــاظ ببيانات جميع حضور الاجتماعات، في حال الحاجة لأي عمليات تقصى للوباء من  الجهات المـختــصـــة مستقبلاً.

-          الفئات التالية الواجب مراعاتها وإستثناءها في حال عقد الإجتماعات المباشرة::

o       الموظفة الحامل/ الأم المرضعة.

o       الأشخاص كبار السن.

o       الأشـــخاص الذيـــــن يـــتـــــناولون أدوية مثبـطة للمناعة أو يعانون من أمراض مزمـــنة وهـي الســــــكري، والضـــغط، والربــــو، والقـــلب، والســــــــــرطـــان، والفــشل الكلوي.

o       الأشخاص ذوو الإعـــــاقة البصرية وذلك لاضطرارهم لتلمس الأسطح من حولهم.

تشجيع ثقافة العمل المرن

 

-          العمل حسب الخطة الموضوعة من قبل العميد/ رئيس بحسب متطلبات تدريس المقررات والأعمال البحثية والإدارية.

-          الإلتزام بقرار الجامعة رقم (21/2020) الخاص بشأن إستمرار العملية التعليمية بنظام التعلم التزامني

/التعليم الالكتروني.

-          وضــــع جـداول خـــــــاصة للموظفين المكلفـين بأداء أعـــمالهم حسب متطلبات تدريس المقررات والأعمال البحثية والمختبرية والإدارية.

-          تطـــــــبيــــق نظام ساعات عمل مرنــــــة أو العــــــــمل عن بعد إن أمكن، مثل جداول المناوبة بين الموظفين أو غيره بما يتناسب يضمن سير الأعمال .

-          تحــــديد الأطـــــــر الزمـــــنية لإنجاز العمل المكلف به الموظف عن بعد.

-          تــــــوثــــيق إنجاز المـــــــوظـــــــــــفين العاملين بهذا النــظام من خلال قـــــــياس إنتـــــــاجيتهـــــم والـــتحقق من جـــــودة ودقة مخرجات العمل عن بعد.

الإجراءات الوقائية أثناء التنقل داخل الحرم الجامعي

-          التقــــــيد بالتــــعليمات الصادرة من  مكتب الصــــــحة والسلامة حول الإجـــــــــــراءات الوقــــــــائية والاحترازية.

-          تجـــــنب الدخــــــول مــــــن خـــــــلال البوابات التي تشهد ازدحاما.

-          المواظــــبة عـــــلى غـــــــسل وتعقيم اليدين باستخدام الماء والصابون لمدة 20 ثانية على الأقل.

-          تـجنـــب إقامة الصلاة جماعة  حتى صدور إشعار من الجهات الرسمية المعنية.

-          الحـــــــرص على تــــقليل التنقل بين المــــــــكاتب والوحدات داخــــل الجهة والالتــــــزام بالبـــــقاء في المـــــــكــــــتب والتقليل من مخالطة زملاء العمل.

-          تجنـــب إحضار أطباق أو وجبات إلى مقــــــار العمـل بقصد مشاركتها مع زملاء العمل.

-          تجنب المصافحة ً تماما.

-          تجـنب الازدحام داخل دورات المياه والمواظبة عــــلى غسل اليـديـن وتعـقيمهـما بـعد الانتـهاء من استخـــــدام دورات المياه والاستـعانة بالمناديـــل الورقية بدلا من أجهزة التجفيف.

 

الإجراءات الوقائية لحماية المراجعين

-          يتوجب على كل وحدة/قسم  تنظيم عملية استقبال المراجعين وفق خطة عمل واضحة، يتم الإعلان عنها وإبلاغ المستفيدين من خدماتها عبر منصات التواصل المتاحة أو بالتواصل مع الأقسام المعنية.

-          تحديد فترة استقبال المراجعــــين بمواعيد واضـــــحة، وذلـــك بـعد تهيـــــئة بيـــــــئة الـــعمل واســـــتيفاء متــطلبات السلامة العامة.وعدم السماح لهم بالتجول بين  مرافق الجامعة لغير الضرورة.

-          اســـــتقبال المـــراجعين في صــــــالات مخصصة مع مراعاة التباعد الجسدي.

-          ارتداء الكمامة أو تغطية الأنف والفم بأي وسيلة مناسبة، قبل الدخول لمقار أو مباني الجامعة، ويحق للجهة المقدمة للخدمة إبلاغ مكتب الأمن فى حال عدم الالتزام بالإجراءات الوقائية.

-          ترك مسافة أمان بين المراجع/المتعامل مع الموظف مقدم الخدمة، وضمان التباعد الجسدي بحسب المسافة المقررة وفقا للتعليمات الصحية ً (مترين).

 الإجراءات الوقائيةالواجب إتبعاها من قبل مقدمي الخدمات العامة

 

-          على الجهات المقدمة للخدمات، بما فيها صندوق الجامعة الإستثماري، التأكد من صحة موظفيها وقياس درجة الحرارة بشكل منتظم وإلزامهم بإرتداء الكمامات، ومراعات التباعد البدني في حافلات النقل.

-          النظافة الدورية لدورات المياة والمرافق العامة بالمطهرات ومواد التعقيم.

-          على مقدمي التغذية مراعات كافة التوجيهات والإرشادات الخاصة بالنظافة، والتباعد الجسدي، وعدم السماح لأي تجمعات في المطاعم ، ويقتصر على التوصيل مع الالتزام بالاشتراطات الصحية حتى إشعار أخر.

-          في حال الإحساس أو الإشتباه بأعراض كورونا (COVID-19) ، يُرشد مقدم الخدمة  بالبقاء في المنزل وإبلاغ المسؤول المباشر والإتصال بأقرب مركز صحي أو مراجعة الوحدات الصحية التابعة للجامعة.

 

عنـد الشعور بأعراض الإنفلونزا، مثل الحمى والزكام والكحة والعطس ،  قم بإبلاغ مسـؤولك المباشر أولا، ومن ثم التوجه إلـــى أقرب مؤسسة صحية قبل العودة إلى المنـزل، وللاستفسار بإمكانك التواصل على:

عيادة الجامعة

25446601/25446306

مركز جنى الطبي

25443311

مكتب الصحة والسلامة بالجامعة

محول: 636

بريد إلكتروني: nasserkindi@unizwa.edu.om

مستشفى نزوى المركزي

25 211000

الخط الساخن لوزارة الصحة

24441999/1212